جمعية الآفاق للتربية و الثقافة ببوزنيقة
مرحبا بكم(ن) في منتداكم(ن)
سجل(ي) لكي تشارك(ي) في مواد المنتدى

جمعية الآفاق للتربية و الثقافة ببوزنيقة

المقر 116، حي الرياض، بوزنيقة . المغرب- Tél: 0512099251
 
الرئيسيةالرئيسية  PortailPortail  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تواريخ عن محو الأمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
الموقع : بوزنيقة

مُساهمةموضوع: تواريخ عن محو الأمية   الثلاثاء 6 أكتوبر - 10:37

في أعقاب الحرب العالمية الثانية، كانت فكرة محو الأمية بعيدة عن الهموم الفورية لمعظم الحكومات والمربّين. وعام 1948، كتب سي. إي. بيبي، المدير العام المساعد لقطاع التربية في اليونسكو: "لا أتذكّر قيامي بإشارة واحدة، قبل عام 1945، إلى أن نصف سكان العالم هم من الأميّين. حتى أني أشكّ في إدراكي لهذا الواقع في ذلك الحين". واليوم، يتواصل النشاط الرائد للمنظمة في هذا المجال أكثر من أي وقت مضى.

1946 – المنظمة الحديثة العهد تحدد محو الأمية كأحد همومها الرئيسية وتعيّن لجنة خاصة لإجراء دراسة معمَّقة لمفهوم جديد يُدعى "التعليم الأساسي".
1947 – أول إصدار لليونسكو تحت عنوان "التعليم الأساسي: أرضية مشتركة لجميع الشعوب"، وكان يشمل أول عملية مسح في العالم بشأن الأميّة.
1948 – الأمم المتحدة تعتمد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي ينصّ على اعتبار التعليم حقاً للجميع، يشمل الأطفال والشباب والكبار – المادة 26.
1949 – اليونسكو تطلق، بالتعاون مع وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة، مشاريع رائدة للتعليم في الصين وهايتي وتانغانيكا (جمهورية تنزانيا المتحدة حالياً) والبيرو... واجتماعات إقليمية في آسيا وأميركا اللاتينية لدراسة الاحتياجات وتحديد الأهداف.
1951-1952 –إنشاء مراكز ريفية للتعليم الأساسي في المكسيك ومصر. وقد أصدرت هذه المراكز مجموعة من المواد القرائية باللغات المحلية إلى جانب استخدام الأساليب السمعية البصرية.
1960 – المؤتمر العالمي الثاني بشأن محو أمية الكبار في مونتريال (كندا) يقترح إطلاق حملة مكثفة لمحو الأمية تدعمها البلدان الصناعية.
1965 – – المؤتمر العالمي الأول لمحو الأمية في طهران (جمهورية إيران الإسلامية) يقيم ربطاً بين محو الأمية الوظيفية والتنمية الاقتصادية.
1967 – إطلاق أربعة مشاريع للبرنامج التجريبي العالمي لمحو الأمية بهدف إثبات مزايا محو الأمية من وجهتي النظر الاقتصادية والاجتماعية، بمشاركة 22 بلداً.
1967 – أول احتفال باليوم الدولي لمحو الأمية في 8 أيلول/سبتمبر، واليونسكو تمنح أولى جوائزها لمحو الأمية.
1975 – ندوة دولية في برسيبوليس (جمهورية إيران الإسلامية) تلقي الضوء على العلاقة القائمة بين محو الأمية والمشاركة السياسية النشطة في التحول الاجتماعي والاقتصادي.
1981-1989 – إطلاق مشاريع إقليمية تجمع بين نشر التعليم الابتدائي ومحو الأمية، وتتكيّف مع احتياجات مختلف المناطق المعنيَّة.
1990 – المؤتمر العالمي في جومنتيان (تايلندة) يعمل على تنشيط مفهوم التعليم الأساسي من خلال تكثيف الأنشطة في مجالي محو أميّة الكبار والتعليم الابتدائي.
1990 – إعلان السنة الدولية لمحو الأمية يوفر للمجتمع الدولي فرصة لمعالجة التراجع القائم في مجال التعليم الأساسي في البلدان الأقل تقدماً والانتشار المتواصل للأمية على نطاق واسع عبر أنحاء العالم.
1993 – تسعة بلدان ذات كثافة سكانية عالية تمثل 72 في المائة من عدد الأميين عبر العالم تعقد قمة في نيودلهي (الهند) لمعالجة قضايا الأمية، وتكرّس اهتماماً خاصاً بزيادة النسبة المخصصة من الناتج القومي الإجمالي لتمويل التعليم الأساسي.
2000 – عقد المنتدى العالمي للتربية في دكار (السنغال)، حيث أعادت الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الحكومية الدولية التأكيد على التزامها الكامل بالتعليم للجميع وتعهّدت بتحقيق ستة أهداف تعليمية بحلول عام 2015.
2003 – سعياً لوضع محو الأمية في مكان الصدارة على جدول الأعمال الدولي، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية، واليونسكو وكالة تنسيق له. كما عيّن مدير عام اليونسكو الأميركية الأولى، لورا بوش، سفيرة فخرية لهذا العقد.
2005 – اليونسكو تطلق مبادرة محو الأميّة من أجل بناء القدرات "لايف" التي تمتدّ على عشرة أعوام وتهدف إلى بناء القدرات في خمسة وثلاثين بلداً (تتركز فيها نسبة 85 في المائة من الأميين في العالم).
2007 –انعقدت اولى الاجتماعات الإقليمية وشبه الإقليميمة لمحو الأمية في كل من الدوحة (قطر)، وفي بكين (الصين) وباماكو (مالي). وحتى نهاية العام 2008 ستنعقد اجتماعات مماثلة في الهند وكوستاريكا وأذربيجان. وتأتي هذه المبادرات على أثر مؤتمر البيت الأبيض الذي انعقد في أيلول/سبتمبر 2006، وكان الانطلاقة في حملة واسعة لصالح محو الأمية على مستوى العالم.

المصادر:
50 عاماً من أجل التعليم، اليونسكو، 1997؛
تعدد أوجه محو الأمية، اليونسكو، 2004؛
محو الأمية من أجل الحياة، التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2006، اليونسكو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afaqbouz.societyforum.net
 
تواريخ عن محو الأمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الآفاق للتربية و الثقافة ببوزنيقة :: العمل الاجتماعي :: محو الأمية-
انتقل الى: